Free Website Traffic

دونالد ترامب يرفع العقوبات المفروضة مؤخرا علي تركيا

0
 دونالد ترامب يرفع العقوبات المفروضة مؤخرا علي تركيا

قال الرئيس دونالد ترامب انه رفع العقوبات المفروضة مؤخرا علي تركيا بعد ان امتثلت البلاد لاتفاق وقف إطلاق النار مع القوات الكردية في سوريا.

وقال ترامب الأربعاء في بيان صادر عن البيت الأبيض ان "العقوبات سترفع-ما لم يحدث شيء لم نكن سعداء به".

ومن المرجح ان يؤدي قرار ترامب بشان العقوبات-والتاكيد علي نجاح نهجه تجاه تركيا-إلى أعاده إشعال الانتقادات الحزبية لقرار الاداره بسحب قواتها من شمال سوريا ، مما يعرض المقاتلين الأكراد المتحالفين مع الولايات الامريكيه للهجوم من قبل تركيا. حارب الأكراد إلى جانب القوات الامريكيه ضد تنظيم الدولة الاسلاميه في سوريا.

ويقول ترامب ان إصرار وقف إطلاق النار يظهر نهجه "غير التقليدية" في السياسة الخارجية التي دفعت أرباحا. بعد فتره وجيزة من انسحاب الولايات الامريكيه من المنطقة ، غزت تركيا المقاتلين الأكراد وهاجمتهم ، مما اثار الادانه والعقوبات من البيت الأبيض.

ثم أوفد ترامب نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس لحضور اجتماعات في انقره حيث توصل الجانبان إلى اتفاق لهدنة لمده خمسه أيام تهدف إلى السماح للمقاتلين الأكراد باخلاء منطقه 120 كيلومترا وعمقا 30 كيلومترا بين البلدات الحدودية في تل ابيض وراس العين.

وقال ترامب "لقد كانت هذه نتيجة انشاناها نحن والولايات المتحدة ولا أحد آخر". وأضاف "نحن علي استعداد لتلقي اللوم ونحن أيضا علي استعداد لأخذ الفضل".

وكرر ترامب موقفه بأنه لا ينبغي علي الولايات الامريكيه الشرطة في المنطقة. وقال "دعوا شخصا آخر يحارب هذه الرمال الملطخة بالدماء الطويلة".

لكن ترامب أكد من جديد التصريحات السابقة بان وحده صغيره من القوات الامريكيه ستبقي لحراسه حقول النفط في شمال سوريا ، مضيفا انه "سنقرر ما سنفعله في المستقبل".

وقد اتهم النقاد بان الاتفاق هو انتصار وظيفي للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي يسعى منذ فتره طويلة لدفع المقاتلين الأكراد الذين يعتبرهم إرهابيين من حدود بلاده علي حساب الأكراد. لكن ترامب قال في تغريده اليوم الأربعاء ان الأكراد "آمنون وعملوا بشكل جيد جدا معنا".

وفي يوم الثلاثاء وافق اردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين علي اتفاقيه منفصلة من شانها ان توضح المقاتلين الأكراد من المنطقة الشمالية الشرقية في سوريا المتاخمة لتركيا أيضا. وقد ادي الاتفاق بين روسيا وتركيا إلى مزيد من الانتقادات الحزبية لانسحاب ترامب.

لم يتطرق ترامب مباشره إلى قضية روسيا التي تستفيد من انسحاب الولايات الامريكيه. ولكن في الوقت نفسه تحدث رئيس القيادة المركزية الامريكيه الجنرال كينيث ماكنزي في مؤتمر في واشنطن قائلا ان "الصين وروسيا تعملان بجد اليوم لتعديل ميزان القوي في منطقه المسؤولية قياده ، في محاولة تهجير الولايات الامريكيه من موقع نفوذها في المنطقة ".

وقال ماكول لمبعوث ترامب في سوريا جيمس جيفري "ان الروس والأسد وإيران سيملاون الفراغ" الذي تركه الانسحاب الأمريكي.

ووصف السناتور ليندسي غراهام ، وهو جمهوري من ولاية كارولينا الجنوبية والذي عاده ما يكون حليفا مقربا لترامب ، الحلف التركي الروسي بأنه "غير مبتدئ" يوم الثلاثاء. وأضاف "هذا ليس حلا مستداما".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © أخبار العالم